حيث كنت هو أقرب إليك من حبل الوريد، وهو بائن من خلقه

قال حرب الـكـرماني : «سأَلت إِسحاق بن إِبراهیم ، قلت : قول اللە تبار وتعالى : ﴿ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُھُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُھُمْ ﴾ المجادلة : ۷ كـیف تقول فیە؟ قال : حیث كُنتَ هو أَقربُ إِليك من حبلِ الورید ، وهو بائنُ مِن خلقەِ. قلت لإِسحاق : على العرشِ بِحَدٍّ؟ قال : نعم بِحَدٍّ. وذڪرَ عن ابن المبارك ، قال : هو على عرشە بائنُ من خلقە بِحَدٍّ».
📚 كتاب السنة لحرب الكرماني | ٣٣٦ ورواه الخلال في كتاب السنة | ٢٣٣٩ وابن بطة في الإبانة الكبرى | ٢٧٠٠


حرب دەڵێت : «پرسیارم کـرد لە إسحاق ڪوڕی راهویة دەربارەی قەولی الله تبارك وتعالى : ﴿ مَا يَڪُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُھُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُھُمْ ﴾ ووتم چی دەڵێی دەربارەی ؟ ووتی : لە هەر ڪوێ بی اللە لە شادەماری بنا گوێ نزیکترە لێتەوە ، بەڵام جیایە لە مەخلوقاتی ، ووتم : لەسەر عەرشە بە حەد؟ ووتی : بەڵێ بەحەد ، ئەنجا قەولی إبن مبارك ـی هێنا ، ووتی : ئەو لەسەر عەرشە جیایە لە مەخلوقات بە حەد».
بابەتی دواتر بابەتی پێشووتر