بیروباوەڕت وەربگرە لە قورئان و سوننەت

نوێترین ئەثەر

وكان الحسن يقول: أربع من أمر الإسلام إلى السلطان: الحكم، والفيء، والجهاد، والجمعة

[باب جامع في طاعة الإمام، وما يجب عليه للرعية]

٢٦٦ - قال: وحدثنا أبو إسحاق، قال: سألتُ هِشامًا عن الغزو مع هؤلاء الأئمة؟ وذكرت له ما طُعِنَ في الغزوِ معهم.

فقال: كان الحسن وابن سيرين يقولان: لك أجره، وذخره، وشرفه، وفضيلته، وعليهم مأثمهم.

قال: وكان الحسن يقول: بلغني أن النبي عليه [الصلاة و] السلام كان يقول: «ليؤيدنَّ اللهُ هذا الدِّين بأقوامٍ لاخَلاقَ لهم».

وكان الحسن يقول: أربعٌ من أمر الإسلام إلى السُّلطانِ: الحُكْمُ، والفَيْءُ، والجِهَادُ، والجُمُعة.

قلتُ لِهِشامٍ: وإن برُّوا أو فجروا؟
قال: وإن برُّوا أو فجروا.

كان عبد الرحمن بن يزيد، وأبو جحيفة، وإبراهيم النخعي، وعمارة بن عمير: يغزون في إمرة الحجاج

[باب جامع في طاعة الإمام، وما يجب عليه للرعية]

٢٦٥ - حدثنا المُسيَّب بن واضح، قال: حدثنا أبو إسحاق الفزاري، عن الأعمش، قال: كان عبد الرحمن بن يزيد، وأبو جُحيفة، وإبراهيم النَّخعي، وعمارة بن عمير: يغزون في إمرة الحجَّاج.
قلتُ: وأين كانوا يغزون؟
قال: خُراسان، والدَّيلم، وغير ذلك.
فقال رجلٌ من القومِ: أكانوا يُكرهون على ذلك؟
قال: لا، بل يخفُّون فيه، ويُعجبهم.

إن عرض به إلا الشيطان ليثبطهم عن جهاد عدوهم

[باب جامع في طاعة الإمام، وما يجب عليه للرعية]

٢٦٤ - حدثنا سعيد بن منصور، قال: حدثنا جعفر بن برقان، عن هشام، قال: أخبرنا مغيرة، عن إبراهيم، قال: سُئل عن الغزو مع بني مروان، وذكر ما يصنعون!
قال: إن عرَّضَ به إلَّا الشيطان ليثبطهم عن جهادِ عدوِّهم.

الجهاد ماض منذ بعثني الله إلى أن يقاتل آخر أمتي الدجال، لا يبطله جور جائر، ولا عدل عادل

[باب جامع في طاعة الإمام، وما يجب عليه للرعية]

٢٦٣ - حدثنا سعيد بن منصور، قال: حدثنا أبو معاوية، قال: حدثنا جعفر بن برقان، عن يزيد بن أبي نشبة، عن أنس بن مالك، قال: قال رسول الله ﷺ: «الجِهَادُ مَاضٍ مُنْذُ بعثني الله إلى أن يُقَاتِلَ آخِرُ أُمَّتِي الدَّجَّالَ، لا يُبْطِلُهُ جَوْرُ جَائِرٍ، ولا عَدْلُ عَادِلٍ».

يا معشر قريش، إن هذا الأمر فيكم ما لم تعصوا الله

باب الأمر في قريشٍ ما بقي من الناس اثنان

٢٦٢ - حدثنا يحيى بن عبد الحميد، قال: حدثنا إبراهيم بن سعد، عن صالح بن كيسان، عن ابن شِهاب، عن عُبيد الله بن عبد الله بن عُتبة، عن ابن مسعود، قال: قال النبي ﷺ: «يا مَعشرَ قُريشٍ، إِنَّ هذا الأمرَ فِيكُم ما لَم تَعصوا الله، فإذا عَصيتموه؛ بعثَ اللهُ عليكم مَن يلحَاكُم كما يُلحى هذا القَضيب».

وأَلْحَى قضيباً في يَدِهِ أبيضَ.

يا معشر قريش، إنكم الولاة بعدي لهذا الأمر، فلا تموتن إلا وأنتم مسلمون

باب الأمر في قريشٍ ما بقي من الناس اثنان

٢٦١ - حدثنا أبو معن، قال: ثنا عبد الملك بن عَمرو، قال: حدثنا كثير بن عبد الله، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله ﷺ قال: «يا مَعشَرُ قُرَيشٍ، إِنَّكُم الولاةُ بَعدِي لهذا الأمرِ، فلا تَموتُنَّ إِلَّا وأنتُم مُسلمون».

قريش ولاة الناس في الخير والشر إلى يوم القيامة

باب الأمر في قريشٍ ما بقي من الناس اثنان

٢٦٠ - حدثنا أحمد بن حنبل، قال: حدثنا محمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، عن حبيب بن الزُّبير، قال: سمعت ابن أبي الهُذيل، قال: كان عَمرو بن العاص يتخوَّلُنا، فقال رجلٌ من بكر بن وائل: لئن لم تَنتهِ قريشٌ ليضعنَّ هذا الأمرَ في جُمهورٍ مِن جماهيرِ العربِ سواهم.

فقال عَمرو بن العاص: كذبتَ؛ سمعت رسول الله ﷺ يقول: «قُرَيشٌ وُلاةُ النَّاسِ في الخيرِ والشَّرِّ إلى يومِ القِيامَةِ».

لا يزال هذا الأمر في قريش ما بقي من الناس اثنان

باب الأمر في قريشٍ ما بقي من الناس اثنان

٢٥٩ - حدثنا أحمد بن عبد الله بن يونس، قال: حدثنا عاصم بن محمد، عن أبيه، قال: قال عبد الله بن عُمر، قال رسول الله ﷺ: «لا يزال هذا الأَمرُ في قُرَيشٍ ما بَقِيَ مِن النَّاسِ اثنانِ». وقال بيده هكذا.

ويل للمتألين من أمتي، الذين يقولون: فلان في الجنة، وفلان في النار

باب في الشهادة على قوم بالجنَّة

٢٥٨ - حدثنا أبو معن، قال: حدثنا مُعتمر، عن ليث، عن جعفر العبدي، قال: قال رسول الله ﷺ: «وَيْلٌ لِلمُتَأَلِّينَ مِن أُمَّتِي، الذينَ يقولون: فُلانٌ في الجنَّةِ، وفُلانٌ في النَّارِ».

لا تنزلوا عبادي العارفين الموحدين المقرين بالجنة ولا النار

باب في الشهادة على قوم بالجنَّة

٢٥٧ - حدثنا مالك بن سَعْد ابن أخي رَوْح، قال: ثنا محمد بن يعلى، قال: حدثنا عُمر بن الصُّبح، عن خالد بن ميمون، عن نُفيع بن الحارث، عن زيد بن أرقم، قال: قال رسول الله ﷺ فيما يروي عن ربِّه تبارك وتعالى أنَّه قال: «لا تُنزِلُوا عباديَ العارفينَ المُوحِّدِينَ المُقِرِّينَ بالجنَّةِ ولا النَّارِ؛ حتَّى أكونَ أنا الذي أُنزِلُهم بعلمي فيهم، ولا تكلَّفُوا ذلك ما لَم تُكلَّفُوا، ولا تُحاسِبُوا العبادَ دُونَ ربِّهم».

📚 کتێبەکان