من زعم أن القرآن مخلوق فقد زعم أن الله عزوجل مخلوق

حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ، حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ يُوسُفَ الزِّمِّيُّ، قَالَ : «حَضَرْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ إِدْرِيسَ فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ، إِنَّ قِبَلَنَا نَاسًا يَقُولُونَ : إِنَّ الْقُرْآنَ مَخْلُوقٌ، 
فَقَالَ : مِنَ الْيَهُودِ؟ قَالَ : لَا
قَالَ : فَمِنَ النَّصَارَى؟ قَالَ : لَا
قَالَ : فَمِنَ الْمَجُوسِ؟ قَالَ : لَا
قَالَ : فَمِمَّنْ؟ قَالَ : مِنَ الْمُوَحِّدِينَ
قَالَ : كَذَبُوا لَيْسَ هَؤُلَاءِ بِمُوَحِّدِينَ هَؤُلَاءِ زَنَادِقَةٌ، مَنْ زَعَمَ أَنَّ الْقُرْآنَ مَخْلُوقٌ فَقَدْ زَعَمَ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ مَخْلُوقٌ، وَمَنْ زَعَمَ أَنَّ اللَّهَ تَعَالَى مَخْلُوقٌ فَقَدْ كَفَرَ، هَؤُلَاءِ زَنَادِقَةٌ هَؤُلَاءِ زَنَادِقَةٌ .
قَالَ ابْنُ الدَّوْرَقِيِّ : وَأَخْبَرَنِي بَعْضُ أَصْحَابِنَا عَنِ الزِّمِّيِّ، قَالَ : وَقَرَأَ ابْنُ إِدْرِيسَ : ﴿بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ﴾ فَقَالَ : اللَّهُ مَخْلُوقٌ؟ وَالرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ مَخْلُوقٌ؟ هَؤُلَاءِ زَنَادِقَةٌ».
📚 السنة لعبدالله بن أحمد بن حنبل | ٢٩


یحیی کوڕی یوسف الزمي دەڵێت : «هاتمە لای عبد الله کوڕی إدریس، جا پیاوێك پێی وت : ئەی باوکی محمد ئێمە بە خەڵکانێک گەیشتین دەیان ووت : قورئان مەخلوقە .
فه‌رمووی لە جولەکەكانن؟ وتی : نەخێر .
فه‌رمووی لە گاورەکانن؟ وتی : نەخێر .
فه‌رمووی لە ئاگر پەرستەکانن؟ وتی : نەخێر .
فه‌رمووی :ئەی لە کێ؟ وتی : لە موەحیدەکانن .
ابن إدریس فەرمووی : درۆ دەکەن، ئەوانە موەحید نین، ئەوانە زندیقن، ئەوەی گومان بەرێت قورئان مەخلوقە وای گومانی بردووە الله عز وجل مەخلوقە، ئەوەی وا گومان بەرێت الله تعالی مەخلوقە، ئەوە کافر بووە، ئەوانە زندیقن، ئەوانە زندیقن .
ابن الدورقي فه‌رمووی : هەندێك لە هاوەڵانمان لە الزمي ـیەوە پێی ڕاگەیاندووم : ووتی : ابن ادریس : ﴿بسم الله الرحمن الرحیم﴾ ـی خوێندەوە و فەرمووی : الله مەخلوقە؟! الرحمن مەخلوقە؟! الرحیم مەخلوقە؟! ئەوانە زەندیقن».
بابەتی دواتر بابەتی پێشووتر