الكيف غير معقول والإستواء منه غير مجهول والإيمان به واجب

حدثنا مھدي بن جعفر الرملي ، حدثنا جعفر بن عبداللە ، وكان من أَهل الحدیث ثِقَةُ ، عن رجل قد سَمَّاە لي‌ ، قال : جاء رجل ٳِلى مالڪ بن ٲَنس فقال : یا ٲَبا عبداللە ، «﴿ الرَّحْمَنُ عَلَۍ الْعَرْشِ اسْتَوَۍ ﴾. كیف استوى؟ قال : فما رٲَینا مالڪًا وَجَدَ مِن شيء كَـوجْدِەِ مِن مقالتە ، وعلاە الرَّخصاءُ وٲَطرَقَ ، وجعلنا ننتظر‌ ما یأمر بە فیە ، قال : ثم سُرِّي عن مالڪ ، فقال : الڪَیف غیر معقول ، والٳِستواء منە غیر مجھول ، والٳِیمان بە واجب ، والسؤال عنە بدعة ، وٳِني لَٲَخاف ٲَن تڪون ضالًا. ثم ٲَمَرَ بە فٲُخرِج».
📚 كتاب الرد على الجهمية للدارمي | ٤٨


پیاوێک هات بۆ لای مالک ڪوڕی أنس لێی پرسی : ئەی باوکی عبداللە ئایەتی : «﴿ الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ﴾. ٳستواء چۆنە؟ مالڪ ـیش پێی ناخۆش بوو تووڕە بوو هەتا ئارەقی ڪرد و ماوەیەڪ بێدەنگ بوو ، پاشان کە هاتەوە سەر خۆی ووتی : چۆنیەتییەکەی مەعقول نییە و نەزانراوە ، وە ٳستوا ـڪەی زانراوە و شاراوە نییە ، باوەڕبوون پێی واجبە ، پرسیارڪردن دەربارەی بیدعەیە ، وە من ترسم هەیە تۆ ڪەسێڪی گومڕابی ، پاشان ئەمری ڪرد لە مزگەوت ڪردیانە دەرەوە».
ئەثەری دواتر ئەثەری پێشووتر